تابعونا على فيسبوك

انطلاقة فاعلة لمجلس تمكين شباب الجاليات.. تحركات رسمية يقودها كفاءات شابة لتعزيز حضور المهجر في التنمية

سبت, 27/06/2026 - 16:23

باشر مجلس تمكين شباب الجاليات الموريتانية أولى خطواته العملية، عقب حصوله على الترخيص الرسمي، عبر سلسلة لقاءات رفيعة المستوى مع عدد من كبار المسؤولين، في تحرك يعكس طموحًا واضحًا لترسيخ دور الشباب الموريتاني في الخارج وتعزيز إسهامه في مسار التنمية الوطنية.

 

وتعود فكرة تأسيس المجلس إلى مؤتمر تمكين الشباب الذي احتضنته نواكشوط في نوفمبر الماضي، بمشاركة واسعة لشباب الجاليات من مختلف أنحاء العالم، من بينها مصر، والإمارات، وقطر، وفرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، والولايات المتحدة، وكندا، والصين، وكوريا، والمغرب، والسودان، ومالي، وساحل العاج. وقد شكل المؤتمر محطة مفصلية توجت بالاتفاق على إنشاء إطار موحد يجمع طاقات الشباب ويوحد جهودهم في خدمة الوطن.

 

ويقود المجلس نخبة من الكفاءات الشبابية، تتقدمهم رئيسة المجلس السيدة توت إسماعيل، إلى جانب الدكتور الشيخ الولي ولد شيخ البظان، مسؤول العلاقات العامة، الذي برز كأحد الوجوه الفاعلة في تعزيز حضور المجلس والتعريف برسالته، فضلًا عن الأمين العام السيد عمر انداو، ممثل الجالية في الولايات المتحدة، ونائب الرئيس الدكتور محمد عبدالله جدو.

وقد استهل المجلس تحركاته بلقاء مع رئيس حزب الإنصاف المهندس محمد ولد بلال، أعقبه بعقد اجتماعات مع عدد من أعضاء الحكومة، من بينهم وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، ووزير الصناعة والمعادن، حيث تم بحث آفاق التعاون وسبل إشراك الكفاءات الموريتانية في الخارج في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية.

 

ويؤكد المجلس أن رسالته تتمحور حول بناء جسور تواصل فعالة بين شباب الجاليات والمؤسسات الوطنية، واستثمار ما يمتلكه الموريتانيون في المهجر من خبرات نوعية وشبكات علاقات دولية، بما يعزز مكانة موريتانيا ويدعم حضورها على الساحة العالمية، من خلال مبادرات يقودها الشباب ويشاركون فيها بفاعلية داخل الوطن وخارجه.

اتصل بنا

هاتف : 26004443 - 32755522  - 49144570  البريد الإلكتروني : [email protected]