مساحة إعلانية

تابعونا على فيسبوك

افتتاح ورشة للتكوين حول مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية

خميس, 22/12/2022 - 10:21

اافتتحت اليوم الأربعاء بنواكشوط أعمال الورشة الوطنية للتكوين والتحسيس حول مقاومة مضادات الميكروبات في موريتانيا، وخطر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

وتهدف الورشة، المنظمة من طرف المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وآفريكا بيو ماريو، إلى محاربة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وتأثيراتها السلبية الجمة، وتعزيز القدرات في مجال مكافحة العدوى.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح المدير العام للصحة العمومية السيد محمد محمود ولد أعل محمود، أن مقاومة الميكروبات على المضادات آفة عالمية ناتجة عن وصف المضادات الحيوية غير المبرر أو الفوضوي، لافتا إلى أن هذه المقاومة لمضادات العدوى خطيرة ضد جميع مسببات الأمراض وأكثر خطورة ضد مرضى السل الرئوي.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية جعلت من المقاومة على المضادات في أولوياتها لعدة سنوات، مبرزا أن هذه الورشة تأتي للتوعية والتحسيس ضد مخاطر مقاومة المضادات الحيوية وذلك من خلال اتفاقية للتعاون والشراكة بين المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية، وآفريكا بيو ماريو، لافتا إلى أن وزارة الصحة تعول على الاسهامات المشتركة لجميع شركائها في هذا المجال خاصة، منظمة الصحة العالمية وآفريكا بيو ماريو، لمواجهة تحدي هذه الآفة العالمية المتمثلة في مقاومة المضادات الحيوية.

وقال إن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار السياسة القطاعية التي تحظى باهتمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود، والتي ترتكز على تعزيز القدرات في مجال مكافحة العدوى، وذلك من خلال تجهيز المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية، والذي يتعزز اليوم بجهازين متطورين سيمكنان من التحكم في مكافحة معضل المقاومة على مضادات الميكروبات.

من جهته أعرب مدير المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية، السيد سيدي محمد لغظف عن شكره للجهات التي ساهمت في إعداد هذا التكوين، مبرزا أنه سيساعد في الوقاية من تداعيات استعمال المضادات الحيوية خارج إشراف الأطباء.

وبين الجهود الكبيرة التي تحققت في إطار محاربة الفيروسات، بالتعاون مع شركة بيو ماريو، مشيرا إلى أن الأجهزة المتطورة التي حصل عليها المعهد ستساهم في الكشف عن الفيروسات.

وبدورها أوضحت ممثلة شركة بيو ماريو السيدة لاله حيدره، أن هيئتها تسعى منذ ما يناهز 50 سنة من خلال التعاون الثنائي المشترك مع موريتانيا إلى محاربة خطورة الإفراط في استعمال المضادات الحيوية.

من جانبه بين ممثل منظمة الصحة العالمية السيد كيلي مامدو، خطر وصف المضادات الحيوية الغير مبرر والفوضوي، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية تدعم موريتانيا في عدة مجالات، من بينها التصدي لخطورة مكافحة الفيروسات.

اتصل بنا

هاتف : 26004443 - 32755522    البريد الإلكتروني : ‫[email protected]