مساحة إعلانية

تابعونا على فيسبوك

ساكنة نواذيبوا مع موعد لرد الجميل

أربعاء, 21/12/2022 - 23:48

غدا سيتوجه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني محاطا بالحفظ والسلامة إلى مدينة نواذيبو ليبدأ معها فصلا آخر من فصول البناء والتعمير ويؤسس لمرحلة جديدة من الوفاء بالعهود تقوم على الإنصاف والوئام لتنضاف إلى حصيلة الإنجازات التي تم تحقيقها في السنوات الثلاث الماضية وفي مقدمتها: استرجاع الثقة بين الدولة ومواطنيها وتوفير الأجواء المناسبة للتهدئة السياسية المطلوبة لإرساء دعائم دولة العدل و المساواة بين جميع المواطنين و تكريس سلطة القانون و الفصل بين السلطات.

 

وستحظى ساكنة انواذيبو غدا بفرصة لإعطاء هذه الإنجازات ما تستحق من إشادة وتثمين، إنصافًا لرئيسهم الوفي و إحقاقًا للحق و خدمة للمصالح العليا للبلد.

 

فدعونا نستحضر نماذج مما حظيت به مدينة نواذيبو من الإنجازات الجبارة والتي لامست تطلعات جميع الفئات وتتفق الساكنة على أنها تستوجب ترحيبا و تثمينا كبيرين في هذه الفرصة الثمينة.

 

-بناء ملعب أشرفت على إنجازه وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، ونفذته الهندسة العسكرية حسب النظم الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم وتم اعتماده من طرف الاتحادية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”

 

-تشييد محطة المقاوم ابراهيم السالم ولد اميشان في منطقة اخنيفسات والتي أصبحت توفر عددا من الخدمات لصالح الفاعلين في قطاع التعدين الأهلي، تتمثل في وحدة معالجة وتحلية المياه ونقطة صحية وشبكة للاتصالات، إضافة إلى مركز تابع لشركة معادن وحفارة وجرافتين.

 

-مجموعة البرامج والأنشطة المنفذة من طرف تآزر، وفي مقدمتها مكونة انواذيبو المتعلقة بالبرنامج الوطني لتمويل الأنشطة المدرة للدخل والقروض الميسرة والذي يغطي كافة مناحي الحياة الاقتصادية النشطة، كالصيد بأنواعه: التقليدي، والبحري، والقاري، والتجارة، والصناعات الصغيرة، والصناعة التقليدية، والزراعة، والتنمية الحيوانية، والخدمات المختلفة، وكانت المندوبية قد أطلقت مع هذا البرنامج برنامجا موازيا للتوزيعات النقدية المنتظمة على مستوى الولاية استفادت منه 3406 أسرة متعففة بمبلغ وصل إلى 300 مليون أوقية قديمة، وستستفيد الآن من 87 مليون أوقية قديمة، إضافة إلى برنامج آخر لتزويد الأسر الأكثر هشاشة في ولاية داخلة نواذيبو بقنينات من غاز البوتان مع مواقدها وأفرانها ستستفيد منه أسر متعففة في مختلف بلديات الولاية، وتوزيع كمية من السياج ولوازمه من أعمدة وأبواب وأسلاك شائكة على ساكنة جهة انواذيبو للمساعدة في حماية المنتوج الزراعي في هذه المنطقة.

 

-إضافة إلى 24477 مؤمنا على مستوى ولاية داخلة انواذيبو صدرت اللوائح الخاصة باستفادتها  من بطاقات التأمين الصحي للتآزر.

 

-افتتاح فروع لمركز التكوين والترقية للأطفال ذوي الهمم في مدينة نواذيبو يوفر تعليما متخصصا بشكل مجاني للأطفال ذوي الإعاقة وذلك لأول مرة في تاريخ البلد، حيث ظل هذا النشاط محصورا في نواكشوط.

 

-بناء إعدادية في "حي مدريد" وعدة فصول دراسية في منشآت أخرى في المدينة ضمن برنامج أولوياتي الموسع.

 

-بناء مركز لوجستيكي، تابع للشركة الوطنية لتوزيع الأسماك يتوفر على 6 محركات للتبريد، بطاقة استيعابية تصل إلى 1000 طن ويدخل بناء هذا المركز في إطار تعزيز جهود الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك في مجال التخزين، استجابة لبرنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامي إلى نقل القدرة الاستيعابية لهذه الشركة من 750طن الى1750 طن.

 

-تشييد  الوحدة الثانية من محطة تحلية مياه البحر  بطاقة 5 آلاف متر مكعب. والتي بلغ الغلاف المالي لها قرابة 267 مليون أوقية جديدة، وبتمويل من ميزانية الدولة. ويتكون هذا المشروع من محطة لمعالجة مياه البحر بمعدل تدفق إجمالي يبلغ 5 آلاف متر مكعب في اليوم، و بناء لإيواء المحطة على مسافة 1260 متر مربع، و خط نقل من الأنابيب بطول 500 متر، إضافة لخزانين سعة كل واحد منهم 500 متر مكعب و 9 آبار أنبوبية.

 

-بناء منشأة في مطار نواذيبو الدولي خاصة بتبريد وتخزين الأسماك الطازجة وتصديرها للخارج عن طريق المطار وتعتبر هذه المنشأة الممولة من البنك الدولي، إضافة نوعية في مجال الشحن السريع والمحافظة على جودة المنتوج وذلك بفضل اختيار المكان الاستراتيجي لها مما يساعد في شحنها بشكل جيد وفق النظم المعمول بها دوليًا و مع جودة عالية. وتتألف هذه المنشأة التي سيتم تسييرها مستقبلا في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص من صالة للعرض بمساحة 600 متر مربع توجد بها غرفة تبريد بمساحة 245 متر مربع مجهزة بأجهزة التبريد عالية الجودة ومختبر للمعاينة والتحليل، إضافة الى منطقة استقبال خارجية مجهزة بميزان رصيف كهربائي مناسب للتفريغ ومباني للإدارة بمساحة 200متر مربع وملحقات تقنية، ومرافق خارجية ومساحات خضراء ومواقف للسيارات.

 

-بناء إعدادية "حي مدريد" المنفذة من طرف قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ونماذج من 21 فصلا دراسيا منفذة من طرف مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية داخل عدة مدارس بالمدينة.

 

ورغم أن هذه النماذج تعتبر غيضا من فيض إلا أنها تعطي صورة عما تستشعره ساكنة نواذيبو من جميل مهما شكروه لن يوفوه حقه.

 

السالك ولد البناني / المدير الناشر لموقع مخ الأخبار

اتصل بنا

هاتف : 26004443 - 32755522    البريد الإلكتروني : ‫[email protected]