مساحة إعلانية

تابعونا على فيسبوك

مقابلة: رئيس الجالية الموريتانية في مالي يطالب بفتح مكتب ثابت للحالة المدنية في مالي

أربعاء, 21/12/2022 - 13:53

يعود الوجود الموريتاني في بلاد مالي الشقيقة إلى عهد بعيد حيث كانت محاور التجارة تربط بين المدن الشنقيطية القديمة: وادان - وتيشيت - وشنقيط - والمدن المالية القديمة – تمبكتو – وأروان. وغيرها من المدن المالية التي ظلت إلى يومنا هذا شديدة الارتباط بالمدن الموريتانية والشعب الموريتاني وتعد الجالية الموريتانية المقيمة في الدولة المالية من أكبر الجاليات الموريتانية في الخارج ومن أكثرها ارتباطا بالوطن وهمومه ومصالحه العليا.

 

ولتسليط الضوء على أحوال هذه الجالية وهمومها أجرت "وكالة مخ الأخبار" مع رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد: إدوم ولد احبيب الحوار التالي.

 

"وكالة مخ الأخبار": ما هي أكبر التحديات التي تواجه الموريتانيين المقيمين في دولة مالي الشقيقة؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: في البداية أتقدم بجزيل الشكر والعرفان..لـ "وكالة مخ الأخبار" إدارة وعمالا على إتاحة هذه الفرصة في نقل أحوال جاليتنا وهمومها في الحاضر والمستقبل إلى السلطات الموريتانية. وللجواب على السؤال أقول:

 

أولا دعوني أقول لكم إن الجالية الموريتانية في مالي تعد من أكبر الجاليات الموريتانية في الخارج وأكبر تحد تواجهه هذه الجالية هو عدم وجود مكتب إحصاء ثابت على التراب المالية التي توجد بها هذه الجالية التي كما قلنا تعد من أكبر الجاليات الموريتانية اليوم في الخارج وليس خافيا عليكم ولا على قرائكم الكرام أن دولة تشهد ما تشهده دولة مالي من تحديات أمنية جسيمة وصلت في بعض المناطق درجة الانفلات الأمني أن أي مواطن أجنبي لا يحمل معه أرواقه الثبوتية سيكون تحركه وحتى إقامته محفوفة بالمخاطر إلا أننا ولله الحمد دائما ما نتغلب على المصاعب التي تعترض طريق المواطنين بهذا الخصوص بفضل علاقاتنا مع السلطات المالية وجهود السفارة الموريتانية ممثلة في سعادة السفير أحمدو ولد أحمدو وجميع أفراد طاقم سفارته وكذلك بفضل طيبوبة الشعب المالي حكومة وشعبا ومسالمتهم لكن يبقى دائما عدم توفر مكتب تابع للحالة المدنية يوفر الأوراق البيومترية للمواطنين الموريتانيين المقيمين في دولة مالي من أكبر التحديات التي تواجه الجالية.

 

"وكالة مخ الأخبار": ما هو تجاوب السلطات المالية مع مكتب الجالية الموريتانية؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: تجاوب السلطات المالية مع مكتب الجالية الموريتانية في مالي دائما ما يكون جيدا وإيجابيا وقد تقع بالفعل أخطاء وهذا ما لا مفر منه للعمل البشري كما وقع في السنة الماضية أما ما سوى ذلك فدائما ما يكون تجاوب السلطات المالية معنا فيه بمستوى جيد جدا فكثيرا ما يتم توقيف مواطن موريتاني وعندما يتواصل مكتب الجالية بمعية السفارة الموريتانية مع السلطات المالية تقوم بالإفراج فورا عن ذلك الشخص ومعظم تلك المشاكل دائما ما تعود إلى عدم وجود الأوراق الثبوتية.

 

"وكالة مخ الأخبار" ما هو تجاوب السلطات الموريتانية مع مكتب الجالية الموريتانية؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: تجاوب السلطات الموريتانية ممثلة في السفارة الموريتانية في مالي بالنسبة لسعادة السفير الحالي أحمدو ولد محمدو فإن الجالية الموريتانية تعتبره مثل الأب والأخ الأكبر لما لمست فيه من تجاوب دائم مع مطالبها ومشكلها وهناك تنسيق دائم بين السفارة ومكتب الجالية في جميع الأوقات.

 

"وكالة مخ الأخبار" ما هو حجم توافق الجالية على المكتب الحالي؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: بالنسبة لهذا المكتب الحالي كما تعلمون تم تجديد الثقة فيه في اجتماع الجمعية العمومية التي توافدت إليه الجالية من جميع أنحاء دولة مالي ومثلت فيه الجالية بكل أطيافها فكان التصويت على هذا المكتب بإجماع المؤتمرين فكان ولله الحمد مكتبا توافقيا يمثل الجالية الموريتانية بكل مشاربها وتوجهاتها.

 

"وكالة مخ الأخبار" ما هي المشاكل التي تمت تسويتها للجالية الموريتانية من قبل المكتب الحالي؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: سأجمل لكم بعض النقاط  التي تسلط الضوء وتعطي فكرة عن بعض تدخلات مكتب الجالية الموريتانية في مالي وهي على النحو التالي:

 

‏‎1- استكمال البناء المؤسسي لمكتب الجالية واستصدار ترخيص له من السلطات المالية -لأول مرة- وتأجير مقر وتأثيثه، وتنظيم مداومة يومية لاستقبال المواطنين الموريتانيين.

2- استقبال رئيس الجمهورية ووزراء الخارجية والداخلية و ولاة الولايات الحدودية، وإطلاعهم على المشاكل والتحديات التي يواجهها الموريتانيون في مالي.

3- التدخل لحل وتسوية مئات المشكلات الأمنية والإدارية والضريبية التي تعرض لها الموريتانيون في مالي.

4- رفع ضرائب وغرامات باهظة كانت مفروضة على سيارات النقل الموريتانية.

5- ابتعاث موفدين لنواكشوط بهدف نقاش وتسوية بعض الإشكالات مع السلطات.

6- استقدام بعثة للحالة المدنية باشرت إحصاء مئات المواطنين واستخرجت لهم بطاقات التعريف وجوازات السفر.

7- تنظيم حفل سنوي لتخليد ذكرى الاستقلال الوطني في قصر المؤتمرات بباماكو تتخلله فقرات ثقافية وفنية وتكريمات للذين برزوا في خدمة الجالية الموريتانية من رسميين ومواطنين.

8- تنظيم بطولتين رياضيتين للشباب الموريتاني في باماكو وتكريم الفائزين فيهما.

9- الإشراف على مبادرات لإغاثة ودعم المرضى المتعففين من الجالية أو القادمين من الوطن.

10- تنظيم جنائز للمتوفين من الجالية.

11- تقديم مساعدات غذائية وطبية للسلطات المالية للمساعدة في التغلب على آثار جائحة كوفيد-19.

"وكالة مخ الأخبار" ما هي المطالب التي تتوجهون بها من خلال منبر "وكالة مخ الأخبار" للسلطات الموريتانية؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: أهم المطالب التي يتقدم المكتب بطرحها ويراها ملحة هي وجود مكتب إحصاء دائم على التراب المالي فهذا المطلب ظل عالقا وعصيا حتى يومنا هذا فبالرغم من حصولنا عليه سابقا بعد الكثير من الضغط والطلب المتكرر إلا أنه جاء في زمن جائحة كورونا وأثر ذلك كثيرا على النتائج التي كانت مرجوة منه ثم توقف بعد ذلك ولا زلنا ننتظر عودته.

"وكالة مخ الأخبار" هل من كلمة خاصة موجهة إلى الجالية؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: بالنسبة لتوصيات المكتب لأفراد الجالية والنصائح التي يريد أن يقدمها للجالية من خلال "وكالة مخ الأخبار":

أولا وقبل كل شيء يؤكد المكتب لجميع أفراد الجالية أن الحيطة والحذر الذين كان المكتب والسفارة دائما ينبهان عليهما لا زالا مطلوبين وخاصة في مناطق التوتر ويشدد على ضرورة اصطحاب الأوراق الثبوتية لمن يملكونها وتحاشي السفر أو على الأقل الأماكن والأوقات التي تثير الريبة بالنسبة لمن لا يملكون أوراقا ثبوتية حتى يوفقنا الله في  وجود مكتب دائم  للإحصاء لصالح الجالية الموريتانية في مالي.

ثانيا تتوزع الجالية الموريتانية كما هو معلوم على طول التراب المالي وعليه فإننا في مكتب الجالية الموريتانية في مالي نطالب من السلطات الموريتانية أن تكون اللجنة التي ستبتعث للإحصاء ذي الطابع الانتخابي على قدر المسؤولية وأن تستشعر أن لديها مهمة عليها القيام بها على أكمل وجه ويجب أن تعطي الوقت الكافي لعملية الإحصاء ذي لطابع الانتخابي ومكتب الجالية الموريتانية في مالي يتعهد باستعداده التام لتجهيز كافة الظروف لهذه اللجنة ووضعها في ظروف تمكنها من القيام بعملها على أكمل وجه وسيظل على تنسيق دائم بحول الله وقوته مع السفارة في هذا الموضوع.

"وكالة مخ الأخبار" بخصوص الانتخابات المقبلة ما هو عدد المكاتب التي ستخصص للتصويت وما هي مواقعها؟

رئيس مكتب الجالية الموريتانية في مالي السيد إدوم ولد احبيب: بالنسبة لمكاتب الاقتراع التي تم اقتراحها بالتشاور بين مكتب الجالية والسفارة الموريتانية ستكون على النحو التالي: مكتبان في باماكو. مكتب في النواره. مكتب في انيور. مكتب في جيمه. مكتب في خاي.

وفي الأخير أتقدم بجزل الشكر والامتنان لموقع "وكالة مخ الأخبار" مرة أخرى على إتاحة هذه الفرصة وأشكر بصفة خاصة محاوري الكريم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اتصل بنا

هاتف : 26004443 - 32755522    البريد الإلكتروني : ‫[email protected]