مساحة إعلانية

تابعونا على فيسبوك

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أداة فاعلة في تنفيذ برنامج "تعهداتي"

ثلاثاء, 20/12/2022 - 23:53

شهد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال السنوات الثلاث الماضية سلسلة إصلاحات جوهرية تهدف إلى  الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين خاصة الفئات الاجتماعية الأقل دخلا.

 

فبفضل الإدارة الحكيمة والراشدة للسيد المدير العام سيدي عثمان محمد المأمون أصبح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أداة فاعلة في تقريب كافة خدمات الضمان الاجتماعي من المؤمنين، ومنفذا إلى تنفيذ برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية خاصة للفئات الهشة والأقل دخلا من المواطنين.

 

وقد كانت حصيلة هذه السنوات الثلاث من العمل والجد والمثابرة مشرفة وبلغة الأرقام رغم جائحة كوفيد وحرب أوكرانيا والأزمات العالمية الناجمة عنهما. 

 

نذكر من هذه  الإصلاحات الجوهرية على سبيل المثال لا الحصر:

 

1 - زيادة سن التقاعد إلى 63 سنة بتعديل المادة 52 من القانون المنظم للضمان الاجتماعي الشيء الذي سيمكن  المشغلين من الاستفادة من تراكم الخبرات ويعطي في نفس الوقت نفسا للصندوق مما يساهم في تسوية الاختلالات المالية التي تمثل ظاهرة عامة لدي صناديق الضمان الاجتماعي عبر العالم .

 

2- مراجعة بعض مواد قانون الضمان الاجتماعي حيث تم إلغاء شرط بلوغ سن 50 سنة بالنسبة لأرامل العمال والمتقاعدين والذي كان يمنع استفادة الأرامل  قبل بلوغ هذه السن وقد استفادت من مراجعة هذا القانون منذ تاريخ صدوره بداية 2021 حتى الآن 428   أرملة دون سن الخمسين.

 

3 - رفع سقف اشتراكات الضمان الاجتماعي من 7000 إلي 15000 أوقية جديدة وهو ما أدي إلي الرفع من عائدات المؤسسة ومن مستوي المعاشات المحسوبة وتعويضات إجازة  الأمومة.

 

4 - التسوية النهائية لإشكالية تأمين حمالة ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة ونتيجة لهذا الإصلاح فقد تم تأمين 2364 حمالا وتسوية معاش التقاعد لـ 88 كانوا قد تقاعدوا أو توفوا قبل هذا الإجراء.

 

5 - زيادة التعويضات العائلية إنصافا للعمال الخاضعين الأحكام الشغل ولاتفاقيات الجماعية ليتساووا مع نظرائهم من الموظفين حيث قام الصندوق بزيادة  بنسبة 66% لمخصصات الأطفال المتمدرسين لتصبح 500 أوقية شهريا عن كل طفل بدل 300 أوقية وذلك تجدسيدا للإنصاف والمساوات

6 - زيادة جميع معاشات التقاعد بنسبة 60 % على مجمل المعاش ابتداء من فاتح يناير 2021  وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه الزيادة سنة 2021  240 مليون أوقية جديدة وهو ما يعادل مليارين وأربعمائة مليون أوقية قديمة 

 

وبهذه الحصيلة المشرفة يثبت الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه قادر وبكل جدارة على الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين وتقريب كافة تلك الخدمات من المؤمنين والدفع بالبلاد من خلال النهوض بهذا القطاع نحو المزيد من التنمية المستدامة والبناء والتقدم والازدهار.

اتصل بنا

هاتف : 26004443 - 32755522    البريد الإلكتروني : ‫[email protected]