مساحة إعلانية

تابعونا على فيسبوك

طاولة لهيشة النساء الغاربيات وصيدات الأعمال الموريتانيات

أربعاء, 07/02/2018 - 22:59

سمعنا لكم أن هيشة النساء المغاربيات كانت اليوم في فندق مونوتل دار البركه مع جماعة من صيدات الأعمال الموريتانيات والظاهر أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ميمونة بنت التقي لم تفوت هذه الفرصة حيث أظهرت لهيشة

النساء المغاربيات موهبتها في اللحلحة والمرحلة المتقدمة التي وصلت إليها المرأة عندنا في هذا الفن مبرزة القدرة التي تتمتع بها المرأة على اللحلحة وذلك النوع إذا عينت وزيرة من جانبها ركزت رئيسة مجموعة انواكشوط الحضرية اماتي منت حمادي على الدور الذي يجب أن تلعبه المرأة في اللحلحة لفخامة القيادة الوطنية وحكومة معالي الوزير الأول لكي تكون سيدة أعمال ناجحة

الوكالة الموريتانية للأنباء غطت هذه الطاولة المستديرة كعادتها:

احتضن فنق مونوتل دار البركة في نواكشوط اليوم الأربعاء طاولة مستديرة تجمع شبكة النساء المغاربيات الرائدات وسيدات الأعمال الموريتانيات.

ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التعاون بين الشبكة وسيدات الأعمال الموريتانيات خاصة في المجالات الاقتصادية.

وعبرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة ميمونة محمد التقي في كلمة بالمناسبة عن غبطتها لحضور انطلاق هذه الطاولة المنظمة على هامش الندوة المغاربية حول التسويق الإقليمي بمدن المغرب العربي بالتعاون مع المجموعة الحضرية.

وأكدت أن المرأة المغاربية دخلت في السنوات الأخيرة مجال العمل الحر وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ولم يقتصر ذلك على نوع معين من الأنشطة بل تنوعت مجالات النشاط الاقتصادي الذي تعمل فيه المرأة بين الزراعة والصناعة والتجارة والخدمات المالية والإنتاجية فضلا عن ارتفاع نسبة التحاقهن بالمدارس والجامعات في مختلف التخصصات العلمية والإدارية والاجتماعية.

وأضافت أن المرأة الموريتانية شهدت مشاركتها قفزة نوعية في السنوات الأخيرة حيث احتلت مكانة كبيرة في البرنامج الإصلاحي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حيث تم تعيين عشر وزيرات في الحكومة الحالية ودعم حقوق المرأة بالمصادقة على قوانين تضمن لها حق المعاش ونسبة معتبرة في الهيئات الانتخابية، مما أدي إلى احتلال المرأة نسبة 35 بالمائة ونسبة 23 بالمائة في الجمعية الوطنية، كما تم الاهتمام بالنساء معيلات الأسر من خلال استفادتهن من تمويل مشاريع مدرة للدخل قمن بإدارتها بشكل مباشر.

وقال إن هذا الاجتماع، يأتي لدعم الجهود الحكومية في تعزيز مكانة المرأة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتشجيع ولوجها إلى ريادة الأعمال مما سيفرز جيلا جديدا من النساء سيدات الأعمال في البلدان المغاربية.

وبدورها أوضحت رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية السيدة اماتي بنت حمادي أن احتضان مدينة نواكشوط لهذه الطاولة المستديرة لأول مرة مفخرة باعتباره حدثا كبيرا يندرج في إطار السعي الدائم لخلق فضاء تشاركي مع جميع الفاعلين في مختلف مجالات التنمية.

وأكدت أن مجموعة نواكشوط الحضرية كانت حريصة على مواكبة النشاطات التي تنظمها شبكة النساء المغاربيات الرائدات، إدراكا منها للدور التكميلي الهام الذي يمكن أن تلعبه إلى جانب البرامج المحلية والوطنية لتشجيع المرأة المغاربية للعب الدور المنوط بها، كما تولي المجموعة الحضرية ضمن استراتيجياتها في هذا المجال اهتماما كبيرا للدور البارز لسيدات الأعمال الموريتانيات في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية وإعطاء صورة لائقة عن المرأة الموريتانية.

من جهتها عبرت السيدة سيرين املوكة، رئيسة شبكة النساء المغاربيات الرائدات عن اعتزازها بزيارة موريتانيا قبل أن تشير إلى أن آمالا كبيرة تعلق على هذه الطاولة.

وأوضحت أن هذا اللقاء يؤكد ضرورة التكامل بين الدول المغاربية خاصة في المجالات الاقتصادية مبرزة أن الفرص موجودة وكثيرة.

وعبرت عن الأمل في أن يتم لقاء مماثل في تونس من أجل تكثيف التبادل التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات.

وحضرت الطاولة المستديرة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج السيدة خديجة امبارك فال والأمين العام لاتحاد المغرب العربي السيد الطيب البكوش ووالي نواكشوط الغربية وعدد من سيدات الأعمال.

اتصل بنا

هاتف : 26004443 - 32755522    البريد الإلكتروني : ‫[email protected]